لمحة على نظام "Android L"

لمحة على نظام "Android L"

IMG_9884_verge_super_wide.jpg

قامت جوجل بالإعلان عن نظامها الجديد لأجهزة الأندرويد المسمى بأندرويد L والمزمع إطلاقه رسمياً هذا الخريف. وقد عرضت لمحة عن هذا النظام في مؤتمرها السنوي الذي أقيم الأسبوع الماضي. النظام متوفر حالياً للمطورين لتجربته، وسوف أسلط الضوء في هذه التدوينة على بعض الخصائص الجديدة في أندرويد L.

الإضافة الأكثر لفتاً للانتباه هي التغيير الجذري في تصميم واجهة النظام، حيث انتقلت جوجل من الواجهة المسماه ب Holo (وهي الواجهة الحالية لنظام الكيتكات) إلى واجهة لطيفة ملونة مسماة ب Material Design. هذا التصميم -تقول جوجل- مبني على أشكال أساسية وبطاقات شبيهة بالمُستخدمة حالياً في واجهة Google now. 

قامت جوجل بطرح بعض هذه التغييرات مسبقاً في تحديثها للكيتكات 4.4.3 و 4.4.4، فتصميم تطبيق الهاتف تم تغييره إلى مربعات ملونة ذات تصميم حيوي تحمل جهات الاتصال الخاصة بك. وكذلك الآلة الحاسبة وشريط الإشعارات.

الأزرار الرئيسية للنظام أصبحت تحمل أشكال هندسية مسطحة، فالمثلث يشير إلى ما كان سابقاً السهم للرجوع إلى الخلف، والمربع يحمل وظيفة إظهار بطاقات التطبيقات قيد التشغيل (تعدد المهام) وأخيراً الدائرة للانتقال إلى صفحة التطبيقات.

a.png

الخطوة الجريئة -بعض الشيء- من ضمن التغييرات المقترحة هي تغيير قائمة تعدد المهام، ليس فقط شكلياً بل من حيث المضمون! الآن تستطيع أن ترى جميع صفحاتك المفتوحة في جوجل كروم ضمن قائمة التطبيقات التابعة لتعدد المهام. جاءت هذه كخطوة جريئة من جوجل لإذابة الجليد بين التطبيقات المحلية ومتصفحات الانترنت. يظل الوقت الآن مبكراً لنحكم على مدى فاعلية هذا التغيير.

أخيراً، أضافت جوجل لمسات على مركز الإشعارات بإعطاء المستخدم القابلية على التفاعل مع الإشعارات مباشرة من شاشة القفل أو في شاشة التطبيقات بذاتها. هذا التغيير يعطيك مساحة أكبر للتفاعل مع الإشعارات التي تصلك من دون أن تضطر إلى الانتقال إلى ذلك التطبيق.

b.png

لا زلنا على بُعد أشهر من إطلاق النظام الذي يحمل العديد من التغييرات، بدءاً من التصميم وكفاءة الأداء وعمر البطارية وانتهاءً بالتفاصيل الصغيرة التي تختبئ خلف الكواليس. نترك الزمام وننتظر لنرى كيف ستُبهرنا جوجل هذه المرة؟

المصدر: The Verge

[author title="Nihal Mamdani" author_id=""]

تصاميم بنكهة عصرية

تصاميم بنكهة عصرية

ماذا تعرف عن العملة الافتراضية "بيتكوين" ؟

ماذا تعرف عن العملة الافتراضية "بيتكوين" ؟