ماذا تعرف عن العملة الافتراضية "بيتكوين" ؟

ماذا تعرف عن العملة الافتراضية "بيتكوين" ؟

221.jpg

بيتكوين هي عملة جديدة نسبياً تم طرحها عام ٢٠٠٩ عن طريق شخص مجهول الهوية يحمل معرّف “Satoshi Nakamoto”. هذه العملة افتراضية بشكل كامل ويتم تداولها عبر الإنترنت فقط، لا تقف وراء تنظيمها أية هيئة تنظيمية ولايستوجب استخدامها تدخّل ط رف ثالث، هذا يعني بأن نقول وداعاً لمنغصات البنوك! يمكنك أن تقوم بمعاملاتك بكل سهولة، بلا رسوم إضافية ومن غير الإفصاح عن هويتك الحقيقية. وبإمكانك كذلك استخدامها كأي عملة أخرى أو تحويلها إلى عملة تقليدية. تتراوح استخدامات هذه العملة بين شرائك لنطاق لموقعك الشخصي على الانترنت إلى شرائك لطبق بيتزا أو حذاء من موقع على الشبكة العنكبوتية.

فيمَ تختلف Bitcoin عن العملات التقليدية؟

- تستطيع إرسالها واستقبالها عن طريق تطبيقات الهواتف الذكية أو على الحواسيب، كأي معاملة تحويلٍ نقدي تقوم بها.

- هذه العملة تُحفظ في محفظةإلكترونيةعلى خدمة سحابية أو في حاسوبك الشخصي. المحفظة الإلكترونية تعمل عمل حساب بنكي افتراضي يسمح لك بإرسال واستقبال العملة، شراء مستلزماتك عن طريقها أو توفير العملة.

- كون أن العملة تُحفظ على خدمة سحابية أو في الحاسوب الشخصي للمستخدم فهي معرضة للانتهاك أكثر، خاصةً وأنها ليست مدعومة بأي هيئة تنظيمية. يستوجب أن تحظى الخدمات السحابية بنسبة عالية من الأمان وإلا فستصبح لقمة سائغة للمخترقين. بالإضافة إلى الحذر الشديد عند استخدامها على الحاسوب الشخصي وأخذ الحيطة بعدم السماح للفايروسات من القضاء على ملفات العملة.

- نظراً لسهولة استخدام العملة عن طريق أي شخص من غير الافصاح عن أية معلومات صحيحة عن ماهية المستخدم، هذا يجعل تتبع المعاملات صعباً حتى وإن تم تسجيلها في سجلٍ عام. يقوم تجار المخدرات والممنوعات دولياً بالاستفادة من هذه النقطة واستخدام بيتكوين كعملتهم المختارة في البيع والشراء.

bitcoin-transfers.png

كيف أحصل على هذه العملة؟

يمكن شراء بيتكوين من العديد من المتاجر المسمّاة ببورصةالبيتكوينوالتي تسمح ببيع وشراء العملة باستخدام مختلف العملات التقليدية.

bitcoin-exchange-new.png

ما الذي يخفيه المستقبل لهكذا عملة؟

تعد ألمانيا الدولة الوحيدة التي اعترفت رسمياً بعملة بيتكوين بأنها نوع من النقود الالكترونية، وبهذا فرضت على الشركات المتعاملة بهذه العملة ضرائب على أرباحها. في حين تبقى المعاملات الفردية معفاة من الضرائب. لا نعلم، فربما نستفيق غداً من النوم لتصبح هذه العملة رسمية عالمياً!

bitcoin-unknown.png 

ما رأيكم أنتم في ذلك؟

المصدر: CNN Money, Techonefive

[author title="Nihal Mamdani" author_id=""]

لمحة على نظام "Android L"

لمحة على نظام "Android L"

صدور جلبريك غير مقيد لنظام 7.1/7.1.1