تمتع بتجربة أسرع في تصفح الويب على هاتفك قريباً

تمتع بتجربة أسرع في تصفح الويب على هاتفك قريباً

triworks_arch4-e1409694204551.jpg

خلف كل صورة تراها على الإنترنت سواء كانت على شبكات التواصل الاجتماعي أم في موقعك المفضل يوجد إطار معقد من التعليمات البرمجية أو الأكواد التي تعتبر الجوهر الذي يبنى عليه ما تراه في شاشة هاتفك أو حاسوبك الشخصي. وقريباً سيتلقّى محتوى هذا الإطار البرمجي تحديثاً يجعل تصفحك للإنترنت على هاتفك أسرع من أي وقتٍ مضى.

 دائماً ما تشار أصابع الاتهام إلى الصور حين يصبح تحميل صفحات الإنترنت على هاتفك مزعجاً وثقيلاً. عموماً يمكننا القول بأن الصور التي تراها في صفحات الويب تشكّل نصف البيانات التي يقوم متصفحك بتحميلها لعرض تلك الصفحة. لا يحدث ذلك لأنك بحاجة لعرض صور عالية الجودة في شاشة هاتفك الصغيرة -نسبياً-؛ لكن لأن متصفح الإنترنت الذي تستخدمه يقوم بفعل ذلك تلقائياً.

اتجه الجميع في وقتٍ مضى إلى استخدام المواقع الخاصة بالهواتف ذات الامتداد m.mywebsite.com حيث يجعل هذا التصميم حجم الصور أصغر وأسرع في التحميل، لكن تصميم هذه المواقع يستهلك الكثير من الوقت والجهد. لذا تغير التوجه إلى ما يسمّى بالتصاميم ذات الاستجابة "Responsive Design". هذا التصميم يسمح لصفحات الويب بالتشكّل حسب مقاييس شاشة هاتفك لتظهر بشكل يناسب أبعاد الشاشة التي تعرض فيها الصفحة. مفيد؟ نعم يمكننا الجزم بأن هذه الخاصية وفرت الكثير من العناء لمصممي الويب، ولكن هذا لا يعني أن متصفحك قد توقف عن تحميل الصور ذات الأحجام الكبيرة حتى وإن تمت معالجتها وتغيير حجمها لتظهر بشكل أنسب.

توصّل بعض مطوري الويب إلى حل لهذه المشكلة بإضافة وسم جديد للغة الHTML ما يسمى ب <picture>، بحيث يضيف طبقة إضافية من البيانات التي تغلف ملفات الصور. هذه الطبقة تسمح للمتصفحات وصفحات الويب باتخاذ قرارات حاسمة في كيفية عرض الصور، مثلا: "لا أظن أنه يتوجب تحميل هذه الصور ذات الجودة العالية في الوقت الذي لا أستخدم فيه شبكة الوايفاي اللاسلكية ". النتيجة النهائية لهذه الإضافة البسيطة ستعطي المستخدم تجربة أسرع بكثير من الموجودة حالياً على الهواتف.

بالطبع هذا النوع من الحلول لن يصبح فاعلاً إلا إذا تبنّاه الجميع، ودائماً ما تُقابل الأطروحات الجديدة بالقليل من التردد في تبنّيها في البداية. بعد الكثير من الصراعات مع شركات الويب أصبحت هذه الإضافة مقبولة بشكل كبير؛ فقد وافقت كلاً من جوجل وفايرفوكس على تبنيها بحلول نهاية هذا العام.

حتى وإن لم تكن تنوي الانتقال إلى هاتف أسرع بنهاية العام، فهذا لا يعني أنك لن تستمتع بتجربة أسرع بكل المقاييس في تصفح الويب قريباً.

المصدر: Gizmodo

HTC ترسل دعوات لمؤتمرها في الثامن من أكتوبر

HTC ترسل دعوات لمؤتمرها في الثامن من أكتوبر

تطبيق لنظارات جوجل يكشف المشاعر البشرية

تطبيق لنظارات جوجل يكشف المشاعر البشرية