مراجعة جالكسي نوت 4 (Galaxy Note 4)!

مراجعة جالكسي نوت 4 (Galaxy Note 4)!

أهلا ومرحبا بكم في المراجعة المفصلة لهاتف جالكسي نوت 4 والمقدمة إليكم من موقعكم HaloInSight.com, ستجد في هذه المراجعة كل ما تسآئلت عنه في هاتف جالكسي نوت 4 بإذن الله, بسم الله نبدأ: مقدمة:

منذ الجيل الأول لسلسلة جالكسي نوت وسامسونج تحاول جاهدة تعزيز السلسلة بآخر العتاد المتوفر في السوق, فضلا عن معالجة ما إشتكى منه الناس في سلسلة إس (Galaxy S) أو ما رغبوا في تواجده, بالإضافة إلى نسخة مخصصة بشكل كبير من نظام التشغيل للإستفادة من القلم المدمج, ولعل الهاتف جالكسي نوت 4 أن يأتي بأكثر ما طالب به المستخدمون من سامسونج على مر الوقت, إنه هيكل المعدن والكاميرا بالمثبت البصري, فضلا عن إضافات سنأتي لذكرها بالتفصيل, لكن قبل ذلك دعونا نتذكر مواصفات جالكسي نوت 4 للنسخة التي نراجعها:

الهاتف والطراز سامسونج جالكسي نوت 4, SM-N910H
الأبعاد والوزن 153,5×78,6 بسمك 8,5 ملم, الوزن 176 جرام
الشاشة سوبر أموليد ,1440p بقطر 5,67 بوصة وبكثافة 518 بكسل بالبوصة
طبقة الحماية غوريلا غلاس 4 بقولبة 2,5D
الإتصال بلوتوث, وايفاي, NFC, منفذ الأشعة تحت الحمراء, شبكات 3G
المعالج Exynos 7 بالمعمارية الدقيقة ARM-V8
المعمارية ودقة البناء Cortex A57 بتردد 1,9 غيغاهيرتز, Cortex A53 بتردد 1,3 غيغاهيرتز مبنيتان بدقة 20 نانومتر
عدد النوى 8
معالج الرسوم Mali-T760 بتردد 700 ميغاهيرتز (لا توجد معلومة مؤكدة عن عدد النوى)
ذاكرة الوصول العشوائي 3 غيغابايت بسرعة 825 ميغاهيرتز مع عرض نطاق ترددي حتى 13.2 غيغابايت بالثانية.
النوع LPDDR3
ذاكرة الخزن 32 غيغابايت مع وجود منفذ Micro SD يدعم حتى 128 غيغابايت
الكاميرا الرئيسية 16 ميغابكسل بنظام عرض 16:9 مع مثبت بصري OIS وتصوير فيديو حتى 4K
حجم الحساس وفتحة العدسة 1\2.6 بوصة مع عدسات 2.2.
الكاميرا الأمامية 3,67 ميغابكسل مع فتحة عدسة 1.9 وتصوير فيديو 1440p
البطارية 3220 مل آمبير, من نوع ليثيوم آيون قابلة للإزالة
منفذ الشحن ونقل البيانات microUSB v2.0 يدعم MHL 3
القلم s 2048 درجة ضغط, مع زر لمهام إضافية وتقنية العرض الهوائي
حساسات قياس ضربات القلب, قياس تشبع الدم بالأوكسجين, قياس نسبة الأشعة فوق البنفسجية
إصدار أندرويد 4,4,4 كيتكات

 

الهيكل والتصميم العام:

سامسونج أخيرا إستمعت إلى مطلب الناس في جلب الهيكل المعدني الفخم, إطار الهاتف أصبح مصنوع من الألومينوم المطلي باللون الاسود أو الأبيض أو الذهبي أو الوري, بحسب اللون الذي إخترته للهاتف, وعلى الحافة لدينا قصة ماسية تضيف رونقا وفخامة وتظهر جمال المعدن... عن البلاستك, من الأمام لدينا الواجهة مع طبقة الحماية غوريلا غلاس 4 مع زجاج بارز بقولبة 2,5D, كذلك لدينا الكاميرا الأمامية وحساس القرب والإضاءة, زر الرئيسية المدمج مع البصمة التي تعمل جيداً وزري الرجوع وتعدد المهام على جانبيه.

من الخلف نلاحظ الغطاء القابل للإزالة والمصنوع من البلاستك المكبوس على هيئة جلد, ولا أجد أنه ينقص من جودة الهاتف إطلاقا خصوصا أنه قابل للإزالة بالتالي تتوفر لدينا ميزة إمكانية الوصول إلى البطارية ومنفذي الشريحة وبطاقة الذاكرة التي تدعم حتى 128 غيغابايت, فضلا عن الكاميرا الرئيسية والوميض وحساس ضربات القلب والسماعة الخارجية الأحادية, من الأعلى لدينا منفذ سماعة الرأس ومنفذ الأشعة تحت الحمراء للتحكم بالأجهزة الذكية عن بعد, فضلا عن مايكروفون واحد. من اليمين سنلاحظ زر الفتح والفقل, ومن اليسار رزي التحكم بالصوت ومن الأسفل منفذ MicroUSB 2.0 الجميل والذي يدعم الشحن السريع.

الشـــــــاشة:

من 2 ميغابكسل إلى 3,7 ميغابكسل! هذا ما قدمته سامسونج من دقة في نوت 3 ثم نوت 4, وبجانب الدقة الرائعة, هناك العديد من الأمور التي يجب أن نذكرها قبل ذلك, فما هي إلا جزء لجعل الشاشة... مثالية, ليس بالضبط, سنناقش هذا الأمر فيما يلي.

20141118_091509

تأتي الشاشة من نوع سوبر أموليد, يتميز هذا النوع بغياب الحاجة إلى طبقة الإضاءة الخلفية التي تدمج مع شاشات lcd بجميع أنواعها, بالتالي البكسل الفرعي الملون (الذي يكون أحمر وأخضر وأزرق في المصفوفة القياسية) والموجود في شاشة lcd يحتاج إلى إضاءة خلفية وصمام يتحكم بمرور الضوء ليعمل, بالتالي يحصل تشرد لجزء من الضوء مما ينتج تباين جيد أو جيد جدا لكن ليس ممتاز, أما شاشات الأوليد -بالتالي الأموليد- فإن البكسل الفرعي يضيء نفسه بنفسه, أي أن البكسل إذا إنطفأ سينتج لون أسود ممتاز, وهذا ما يجلب الألوان الفاقعة لشاشة الأموليد... إنه التباين, حيث يكون لا نهائي في شاشات الأموليد, أما في شاشات الـlcd فيصل إلى 1:1500 في حالته الممتازة.

وبجانب الحديث عن النوع, لنتحدث عن ألوان الشاشة, الشاشة تأتي مع أربعة أنماط للتلاعب باللون, النمط الذي يجب أن يوفر أفضل درجة لونية (قريبة من الألوان الحقيقة أو القياسية التي يصطلح عليها بـsRGB) هو النمط "أساسي", لكن... المفاجئة... شاشة هاتفي تعاني من مشكلة إصفرار اللون, أو ما أفضل أن أطلق عليه بالدفئ المفرط, لذلك كان اللجوء للوضع "موائمة الشاشة" هو الحل لتقليل درجة اللون الأحمر بالتالي اللون الأبيض أصبح أفضل, وهنا يكون العتب على سامسونج في عدم ضبط درجة حرارة اللون على مقدار يناهز الـ6500 كلفن, على الأقل ليس في النسخ جميعها!

بالنسبة لزوايا العراض فيجب أن تكون كما هو متوقع من شاشة السوبر أموليد, أما الدقة... فإن النوت 4 هو أول هاتف رائد عالمي لسامسونج يأتي بدقة 1440×2560 بكسل, قطر شاشة الهاتف هو 5,67 بوصة بالتحديد, بالتالي كثافة البكسل هي 518 بكسل بالبوصة, الشاشة تأتي بمصفوفة بينتايل المعينية (الماسية), والنتيجة؟ دقة ممتازة, لا تتوقع أنك لن تستطيع رؤية البكسلات عند تقريب الهاتف بشكل كبير من عينك, لكن تأكد أنك لن تحتاج لدقة أكبر من هذه مسقبلا.

84240239420394-23

وأخيرا نصل إلى السطوع, سامسونج توفر خيار تعديل السطوع بشكل تلقائي, أو يدوي, في كلا الحالتين السطوع ممتاز, لكن في حالة أنك كنت تحت الشمس الساطعة عليك بتفعيل التعديل التلقائي, ذلك سيضبط الألوان والسطوع لأقصى مقدار ممكن, مما سيجعل قراءة المحتوى أفضل بكثير.

المعالج والأداء:

النسخة التي نراجعها تحمل الطراز N910H, وهي موجهة لدول آسيا ولا تدعم شبكات الجيل الرابع, هذه النسخة تأتي مع معالج سامسونج الرائع إكزينوس 7, المعالج مبني على المعمارية الدقيقة ARM-V8 مع أربع نوى من نوع Cortex-A57 بتردد 1,9 غيغاهيرتز وأربع نوى من نوع Cortex-A53 بتردد 1,3 غيغاهيرتز, ترانزستورات المعالج مبنية بدقة 20 نانو متر, بالتالي هذا سيساهم في تخفيض الحرارة التي تنبعث من الهاتف أثناء تسليط ضغط على المعالج في المهام الثقيلة, ويجب أن يوفر الطاقة أيضا.

المعالج يدعم معمارية 64Bit, لكن الهاتف حاليا يعمل بنظام كيتكات, وهذا النظام لا يدعم سوى تقنية 32Bit, لكن هناك أمل بتفعيل المود aarch64 لتشغيل تقنية 64بت مع إصدار أندرويد المصاصة وجعل أداء الهاتف أفضل, حاليا الجهاز حقق 49133 نقطة عبر برنامج Antutu, لكن بصرف النظر عن ذلك دعونا نتكلم عن التجربة الحقيقة لسرعة الهاتف, إنها رائعة! الهاتف لم يعاني من أي تهنيق أو تأخير يجعلك تتضايق من هذا الهاتف المليء بالخصائص البرمجية, ولكن وكما هي الحال دائما فإن إمتلاء ذاكرة الوصول العشوائي... ولا أسهل, خصوصا إذا لم تغلق التطبيق الذي خرجت منه لتوك عبر ميزة تعدد المهام عبر الرز المخصص على اليسار.

نقطة توقف:

أعلنت سامسونج في نهايات 2013 عن إكتمال إنتاجها لذواكر الوصول العشوائي الخاصة بالهواتف والأجهزة اللوحية من نوع DDR4 وحتى سعة 4 غيغابايت مع تردد 1,6 غيغاهيرتز وعرض نطاق تردد (سرعة الذاكرة المخصصة للنفاذ البيانات) حتى 25.6 غيغابات\ثانية, وإذا بنا نرى سامسونج تزود النسخة الحاملة لمعالجها بذاكرة وصول عشوائي بسعة 3 غيغابيات وبسرعة 825 ميغاهيرتز ونطاق ترددي حتى 13,2 غيغابايت\ ثانية فقط بالرغم من أن معالجها مبني وفق أحدث المعماريات!! أما من يسأل عن نسخة السناب دراجون 805, فإن ذاكرة الوصول العشوائي فيها تدعم نطاق ترددي حتى 25,6 غيغابايت... ممتازة.

الكاميرا:

20141118_092723

لدينا كاميرتين, الأولى أمامية بدقة 3,67 ميغابكسل مع فتحة عدسة 1.9 وتدعم تصوير فيديو بدقة 1440 بكسل, أو ما يسمى بـ2K وحتى 30 إطار بالثانية, ودقة الفيديو المدعومة هي ذاتها لوضوح الشاشة, بالنسبة لوضوح الصورة الثابتة عبر الكاميرا الأمامية أجدها جيدة في الظروف جيدة الإضاءة, وكذلك دقة الفيديو, وبالرغم من الفتحة الواسعة جدا للعدسة الأمامية, لكن التشوش يبدو ظاهرا عند تشغيلها داخل المنزل مع إضاءة ضعيفة.

الكاميرا الرئيسية تأتي بدقة 16 ميغابكسل, مع حساس بحجم 1\2.6 بوصة وفتحة عدسة 2,2. الحساس يأتي من قبل سامسونج أو سوني, هذا يعتمد على النسخة التي تشتريها, ويقال أن نسخ إكزينوس تحمل حساس ISOCELL من سامسونج, عموما, كليهما يدعمان تصوير فيديو بدقة 4K حتى 30 إطار بالثانية, وصور ثابتة بدقة 16 ميغابكسل مع تقنية HDR الرائعة, لدينا وميض LED مفرد لكنه قوي جدا, فضلا عن دعم الكاميرا لتقنية التثبيت البصري التي تجعل تسجيل الفيديو أكثر سلاسة.

أداء الكاميرا يكون بأبهى حلله في الإضاءة الجيدة, ثم تبدأ النويز (التشوش) بالظهور عند الإضاءة المنخفة, بالنسبة للتفاصيل فهي ممتازة لكن ستفاجئ أن صورة الـ16 لا يمكن تكبيرها كثيرا على الشاشة, والسبب... أن الشاشة أصلا بدقة 3,67 ميغابكسل, التفاصيل كثيرة والصور مستقرة, كذلك تسجيل الفيديو فهو جيد الثبات ودقته رائعة, لكن التركيز ليس بالمثالي, إلا إن قررت ضبطه بإصبعك مع الإنتقال من هدف إلى آخر, وخصوصا القريب منها, لدينا بعض العينات لكم, جيمعها مضبوطة على الخيارات القياسية:

القلم S:

20141118_092629

القلم S هو أكثر ما يميز النوت دون غيره, وما كان للنوت أن يصبح... حسنا, نوت بدون القلم! هذه الأداة أعتبرها إبداعية أكثر مما هو رفاهية إضافية يختار المستخدم إستعمالها أو لايختار ذلك, القلم يدعم العرض الهوائي, وهو يعمل كمؤشر الفأرة عبر التطبيقات المدعومة, وخصوصا متصفح سامسونج, مع خيار النسخ, كل ما عليك فعله هو ضغط الزر والتمرير فوق النص الذي تريده, وكذلك خيار التحديد بالطريقة ذاتها في معرض الصور.

أهم ما يأتي به القلم هو التحسن في سرعة الإستجابة فضلا عن 2048 درجة ضغط لا تتوفر إلا في لوحيات الرسم الإحترافية, وتقدم سامسونج -في خطوة محترمة- رؤوس قلم إضافية, عددها خمس فضلا عن الذي يأتي مدمج منذ البدء في حالة أنك كنت تستخدم القلم بكثرة.

البطارية:

تأتي البطارية بسعة 3220 مل أمبير من نوع ليثيوم آيون, البطارية -كالعادة- قابلة للإزالة ومع ميزة الشحن السريع يمكنها أن تشحن من 0% إلى 100% خلال ساعة ونصف أو من 0% إلى 50% خلال نصف ساعة, وهذه حقيقة! فضلا عن ذلك أداءها جيد, ولغالبية المستخدمين يجب أن تكفي ليوم واحد, تفضلوا التفاصيل:

السماعتين ولاقطات الصوت:

20141118_092735

الهاتف يأتي بسماعتين أمامية وخلفية, الإثنتين بوضوح جيد, وتأتي سماعة المكالمات الأمامية بجودة جيدة وصوت نقي, وكذلك هي الحال مع السماعة الخلفية (الخارجية) عند تشغيل الصوتيات ومقاطع الفيديو, لكن موقع السماعة الخارجية هو على ظهر الهاتف, بالتالي هناك كتم للصوت عندما يكون الهاتف مستلقيا على ظهره, بالمقابل لن تكتم عندما تشغل الألعاب على سبيل المثال, وهذه فائدة من عدم وضع السماعات أسفل الهاتف بالقرب من منفذ الشحن.

الهاتف يأتي مع ثلاث مايكروفونات (لاقطات صوت), واحدة في الأعلى وإثنتان في الأسفل, ذلك لتقليل الضوضاء وتسجيل الصوت محيطيا, فضلا عن ميزة تسجيل الصوت من ثمان مصادر خلال الإجتماع وحجب صوت مختار.

إنتهى.

كانت تلك مراجعة لأهم ما جاء به رائد سامسونج الحالي جالكسي نوت 4, وحاولنا فيها تغطية أبرز خصائصه, لاتنسى متابعة حساب موقعنا @haloinsight ليصلك جديد التقنية. إذا كان لديك أي سؤال أو إستفسار لا تردد في طرحه في التعليقات في الأسفل.

Corning تعلن عن زجاج Gorilla Glass 4!

Corning تعلن عن زجاج Gorilla Glass 4!

نوكيا تكشف عن لوحي N1 بنظام الأندرويد المصاصة !

نوكيا تكشف عن لوحي N1 بنظام الأندرويد المصاصة !