عادات صحيّة تقنية لعام ٢٠١٥

عادات صحيّة تقنية لعام ٢٠١٥

jpfmfmtkkdso4zj7lppv.jpg

مرحباً ٢٠١٥! مع بداية دخول عامٍ جديد فنحن دائماً ما نعِد أنفسنا بأن نصبح أشخاصاً أفضل، ونُنجز أكثر، ونبتسم أكثر ونضع أهدافاً معينة نصب أعيننا عازمين على إحرازها في القادم من الأيام. وهكذا هو الحال بالنسبة للتقنية كذلك، فنحن بحاجة لأن نَعي ما يجب، وما لا يجب علينا فعله كجزء من مسؤوليتنا الفردية كمستخدمين لهذه الصناعة التقنية. وفيما يلي بضع نصائح لعادات صحيّة تقنية علينا جميعاً أن نتبناها بدءاً من هذا العام:

تفعيل تأكيد الدخول بخطوتين

أو ما يسمى ب Two-step Authentication. رأينا العام الفائت كمية الاختراقات التي حدثت بشكل متتالي للعديد من الشبكات كسناب شات، سوني، وiCloud؛ وإن دلت على شيء فإنها تؤكد لنا مدى عرضتنا للاختراق وأن حساباتنا ليست آمنة تماماً. الطريقة الأمثل لحماية حساباتك إلى أقصى حدٍ ممكن (وإن تم تسريب بيانات الدخول الخاصة بك) هو تفعيل خاصية "تأكيد الدخول بخطوتين". هذي الخاصية تجنب المخترق -إلى حدٍ ما- الدخول لحساباتك حتى وإن وجدت بياناتك الخاصة لديه، وسنقوم بشرح مفصّل لكيفية تفعيلها في مقال مستقل.

استخدام تقنية التشفير End-to-End Encryption (E2EE)

وعلى هامش صد أعين المتطفلين، لِمَ لا تقوم بحماية الرسائل النصية الخاصة بك كذلك! لحسن حظنا أننا وصلنا لمرحلة متقدمة من التقنية والتي أصبح في متناول أيدينا خلالها تفعيل واحدة من أقوى أنواع تقنيات التشفير. هذه التقنية متوفرة بشكل افتراضي في العديد من تطبيقات الدردشة كالواتساب وتطبيق Wire.

قم بعمل نسخة احتياطية من ملفاتك

الكوارث الرقمية كثيرة الحدوث، ولتتجنب فقدان أي من بياناتك، قم بعمل نسخة احتياطية لملفاتك بين الفينة والأخرى.

عامل بطارية هاتفك بلطف

من المؤكد أن عمر بطارية جهازك هي من أهم المميزات التي أعطته الأفضلية عند شرائك له، والمؤكد كذلك أنك لا تقوم باستخدامها بالشكل الصحيح بعد فترة وجيزة من شرائك للجهاز. استغل هذا العام بتعلّم عادات أصح في استخدام بطارية جهازك لتعطيه عمراً أطول.

كلمات مرورك غيّرها دائماً

كلمات المرور هي من الأمور الشائكة على الشبكة العنكبوتية والتي يصعب اتخاذ قرار أمثل فيها. البعض ينصح بكلمات مرور معقدة، والآخر يقول أن العكس قد يكون صحيحاً، بالخصوص في المواقع التي لا تعرّضك للخطر. عموماً فمن الصحي تغيير كلمات مرورك بين الفينة والأخرى، وتوجد الكثير من التطبيقات التي تساعدك في هذا الشأن مثل 1PAssword أو LastPass. هي في النهاية "شرٌ لابدّ منه".

المصدر: Gizmodo

Alcatel OneTouch, ساعة ذكية مميزة ستكون حاضرة في معرض CES.

Alcatel OneTouch, ساعة ذكية مميزة ستكون حاضرة في معرض CES.

Lumia 1330 الداعم لشبكات LTE-Advanced يظهر في صورتين!

Lumia 1330 الداعم لشبكات LTE-Advanced يظهر في صورتين!