مراجعة الهاتف نكسوس 6

مراجعة الهاتف نكسوس 6

DSC_6053.jpg

مع إنتقالها إلى موتورولا كجهة لتصنيع هاتفها الجديد من سلسلة نكسوس, أخذت جوجل على عاتقها خوض مغامرة في تحديد ملامح هاتفها الجديد, مع الإنتقال لنطاق سعر أعلى, أبعاد أكبر من ذي قبل, فضلا عن لمسات أخرى في مواصفات الهاتف أضافت الكثير إلى نكسوس 6 الجديد, بالتالي جوجل أرادت له أن يكون هاتف رائد بما تعنيه الكلمة, وليس مجرد مشغل لنظامها الخام. واليوم سنتعرف على جميع خصائص هذا الهاتف الجديد من صنع موتورولا في هذه المراجعة. ما الجديد؟

  • الإنتقال لقطر الشاشة 6 بوصة بعد الـ5 بوصة مباشرة, فضلا عن الإنتقال لدقة Quad HD بدل من الـFHD.
  • بطبيعة الحال, مع زيادة قطر الشاشة تزداد أبعاد الهاتف, الهاتف أصبح أكبر بكثير, بالتالي هو هاتف لوحي, لايمكن إستخدامه إلا بيدين إثنتين.
  • الأنتقال لنطاق سعر أعلى.
  • سماعتا ستيريو أماميتا الموقع.
  • إعتماد تصميم من البلاستك والمعدن بدل من البلاستك بالكامل كما في النيكسوس 5.
  • كاميرا بدقة 13 ميغابكسل مع المثبت البصري, وتدعم تصوير فيديو بجودة 4K.
  • الشاحن السريع المقدم من موتورولا فضلا عن بطارية كبيرة بسعة 3220 مل أمبير ودعم الشحن اللاسلكي (Qi).
  • أقل خيار للذاكرة أصبح 32 غيغابايت.

التصميم:

 لقد إعتمدت جوجل على LG لتصنيع هاتفا نكسوس 4 و5 في الجيلين السابقين, لكن, هذه المرة قررت إعتماد موتورولا, بذلك, بصمات موتورولا تبدو جلية في تصميم الهاتف, بالتالي هو يشبه إلى حد كبير هاتف Moto X. الهاتف يعتمد في بناءه على ثلاث مواد, الألمنيوم, والذي يشرق بفخامته في إطار الهاتف, ويعتمد لون إطار الألمنيوم على النسخة التي تشتريها, حيث يكون فضيا مع النسخة البيضاء ومطليا مع النسخة الزرقاء من الهاتف, ومن الخلف نجد البلاستك عالي الجودة والمنحني, مما يجعل التعامل مع هاتف بسماكة 10.1 ملم وبوزن 184 جرام أسهل نوعا ما, ومن الأمام نجد  لوح الزجاج المنحني الأطراف, والمغطى بطبقة الحماية غوريلا غلاس 3 مع سماعتا الستيريو. زر القفل وزري التحكم بالصوت عند الجانب الأيمن من الهاتف, أما منفذ بطاقة الشريحة ومنفذ سماعات الرأس فهما عند أعلى الهاتف, وستجد منفذ الـmicroUSB عند أسفل الجهاز وعند الخلف الكاميرا والوميضين فضلا عن لاقطتي الصوت.

DSC_6047

 

DSC_6051

أعتقد أن جوجل قدمت هاتف أفضل بكثير من النكسوس 5 من ناحية التصميم ولكن نكسوس 6 هو هاتف ضخم لا يمكن التعامل معه بيد واحدة بسهولة. ومن الملاحظ أن اللون الأبيض يقوم بتغطية البصمات بشكل أفضل من اللون الأزرق الداكن الذي تظهر البصمات فيه بشكل كبير. زر التشغيل في مكانه الصحيح على الجانب وفيه خطوط محفورة تميزه عن أزار الصوت ولكن وجدت نفسي أبحث عن زر التشغيل في معظم الأحيان.    

الشاشة:

جوجل واكبت مواصفات أجهزة الأندرويد من بقية الشركات عبر مختلف السنين, وما كان لها إلا أن تفعل المثل مع نكسوس 6, وتعتبر الشاشات من أسرع القطع تطورا خلال الفترات الزمنية المحدودة, من HD في 2012 إلى Quah HD في 2014. حيث يحمل نيكسوس 6 شاشة بقطر 5,96 بوصة بجودة 1440 بكسل (2K أو Quah HD) مع كثافة 493 بكسل بالبوصة. الشاشة من نوع أموليد, وهي من صنع سامسونج, وتأتي مغطاة بطبقة من زجاج كورنينغ غوريلا غلاس 3, وهي منحنية عند الطرف, أو ما يسمى بزجاج 2.5D حيث يكون بارزا وليس مستويا تماما مما يسهل تمرير الإصبع من طرف الشاشة. الشاشة زاهية الألوان, بل ومشبعة بسبب التباين العالي جدا لشاشات الأموليد, مع سطوع عالي, بالتالي إستخدام الهاتف تحت أشعة الشمس لن يكون مشكلة.

DSC_6059

المواصفات التقنية والأداء:

يحمل نكسوس 6 معالج كوالكوم القوي Snapdragon 805 مع أربعة نوى بمعمارية Krait 450, وبتردد 2,7 غيغاهيرتز, معالج الرسوم هنا هو Adreno 420, و3 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي, كل هذا العتاد مع نظام أندرويد إصدار المصاصة مع ما يضفيه مشروع ART من سرعة في فتح التطبيقات, أداء الهاتف بطبيعة الحال رائع, ولاشك أن إستخدام الشاشة الكبيرة ممتع في الألعاب وهنا لن يخيب المعالج ومعالج الرسوم ظنك, وفضلا عن الألعاب المجهدة لموارد الجهاز, فإن أداء الهاتف في الإستخدام اليومي سلس جدا.

لا ننسى أن نذكر أن السماعتين الأماميتان يعملان بشكل رائع وبصراحة شعرت بفرق كبير عند مشاهدة فيديو أو يوتيوب. الصوت عالي وعميق وأعتقد أن هذه الميزة تجعله جهاز مميز لمشاهدة الفيديو أو الإستمتاع بالألعاب.

الكاميرا:

يحمل النكسوس 6 كاميرا رئيسية بدقة 13 ميغابكسل, وهي من صنع سوني وتحمل الطراز Sony IMX 214, وتأتي الكاميرا بعدسات f/2.0 مع خاصية التثبيت البصري (optical image stabilization), فضلا عن وميضا LED بشكل حلقة على جانبي الكاميرا. وتدعم الكاميرا تسجيل فيديو بدقة 4K. أما الكاميرا الأمامية فهي بدقة 2 ميغابكسل.

بالنسبة لتطبيق الكاميرا, عند تشغليه سنجد زر الإلتقاط على اليمين, وللوصول لخيارات المؤقت, الوميض والكاميرا الأمامية يمكن إيجادها عبر قائمة موجودة عند الزاوية اليمنى العليا من واجهة التطبيق. أما أنماط الإلتقاط فهي موجودة عند الجهة اليسرى منه, مع خيارات الفيديو أيضا. علما أن المستخدم إذا اراد تفعيل خيار HDR+ يجب عليه أن يفعل ذلك يدويا. فضلا عن ذلك يمكن تحديد مكان التركيز عبر الضغط على الشاشة.

جودة الصور في الإضاءة الجيدة رائعة, لكن يبدأ التشوش بالظهور عند الإنتقال إلى الظروف منخفضة الإضاءة, من يسأل عن الوميض المزدوج (dual LED) فإنه يوفر إضاءة كافية في أغلب الظروف, وبشكل عام فإن الصور الناتجة جميلة الألوان وجيدة التباين. ولكن من الملاحظ أن التركيز التلقائي في بعض الصور غير محدد (لا نهائي) وكأنه يحاول إلتقاط جميع التفاصيل في الصورة ولكن بالنهاية يفشل إظهار الصورة بشكل جميل. عدا ذالك فالكاميرا مرضية في حالة أنك إجتهدت وركزت عند إلتقاط صورك.

nexus 6 sample photo IMG_20150227_162455 IMG_20150227_162527 IMG_20150227_162951 IMG_20150227_163034 IMG_20150227_163051 IMG_20150227_163156 IMG_20150227_163227 IMG_20150227_163318

بالنسبة لجودة الفيديو فهي تصل حتى 4k, أي أكثر من 8 ميغابكسل, وبطبيعة الحال النتيجة, فيديو عال الجودة ويحتوي على الكثير من التفاصيل, فضلا عن الأداء الجيد للمثبت البصري والذي يقلل من إرتجاج الصورة بشكل ملحوظ. الصوت الملتقط جيد وبإمكانك مراجعة العينتين أسفل لتحكم بنفسك. 

https://www.youtube.com/watch?v=LM0V3R7JVQI

 

https://www.youtube.com/watch?v=-Ksn2ohWxSQ

البطارية:

يحمل النكسوس 6 بطارية من نوع ليثيوم بوليمر (Li-Po) غير قابلة للإزالة وبسعة 3220 مل أمبير, البطارية تدعم الشاحن السريع (Turbo Charger) المقدم من قبل موتورولا والذي يستفيد من تقنية الشحن السريع (Quick Charge 2.0) المقدمة من كوالكوم في معالج Snapdrafon 805, ويجب على فترة الشحن لمدة 15 دقيقة أن توفر إمكانية إستخدام مختلط للهاتف لمدة 8 ساعات. وبشكل عام فإن أداء بطارية الهاتف جيد, ويمكن أن يكفي المستخدم لمدة يوم كامل. وأخيرا نذكر بأن ميزة الشحن اللاسلكي (Qi) متوفرة أيضا في الهاتف, لكنها بطبيعة الحال أبطأ من الشاحن السلكي. 

خاتمة:

 من الواضح أن نكسوس 6 هو أفضل هاتف نكسوس أصدرته جوجل حتى الآن. التحسينات واضحة في التصميم والشاشة والبطارية والكاميرا أيضا. ولكن هل هو الهاتف المناسب لك؟ هذا يعتمد عليك إذا كنت تحب الأندرويد الخام ولا تمانع أن تضع مستطيل بمساحة 6 إنش في جيبك. البعض قد يشتكي من السعر المرتفع مقارنة بالأجيال السابقة من النيكسوس ولكن لعل مميزات الهاتف وكونه سيتلقى تحديثات الأندرويد مباشرة تبرر السعر المرتفع.

 

تحديث أندرويد وير القادم سيأتي بدعم التحكم عن طريق الإيماءات وتفعيل ميزة الواي فاي

تحديث أندرويد وير القادم سيأتي بدعم التحكم عن طريق الإيماءات وتفعيل ميزة الواي فاي

تسرب المواصفات الكاملة لهاتف Galaxy S6 Active.

تسرب المواصفات الكاملة لهاتف Galaxy S6 Active.