تقرير: سامسونج إعتمدت على نفسها في صناعة رقائق هاتف Galaxy S 6, بضمنها الموديم

رقائق-سامسونج.jpg

من المعروف أن شركة سامسونج قد قررت إعتزال شركة كوالكوم كجهة مساعدة في تزويدها بالمعالجات حديثاً ,وكلنا يعلم أن هواتف سامسونج الرائدة الأقدم, منذ جالكسي إس 3 قد جاءت بنسختين, إحداهما تستخدم معالج كوالكوم, وفي أغلب الأحيان هي النسخة التي تدعم شبكات الجيل الرابع, ذلك لأن كوالكوم تضمن كاشف الإشارة (موديم) بداخل المعالج الذي تصنعه. سامسونج تعتمد على نفسها

سامسونج تخلت عن شراكة كوالكوم لتزويدها بمعالج هاتفي Galaxy S 6 وGalaxy S 6 Edge, ووفقا لمؤسسة Chipworks التي تعنى بتفكيك الأجهزة وتحليل خصائصها, فإن هاتف Galaxy S 6 يستخدم موديم (يستقبل الشبكة الخليوية) من صنع سامسونج, فضلا عن إستخدامه معالج سامسونج Exynos 7420 بالأساس, وهذا مخالف لتوقعات كوالكوم, حيث إعتقدت أن سامسونج ستصنع نسختين من هاتف Galaxy S 6 وأن إحداهما ستحمل معالج من كوالكوم, لكن سامسونج لم تفعل, لأنها نوهت ببداية السنة أنها ستعتمد على نفسها في ذلك.

وفقا لمحللي Chipworks, فإن كاشف الإشارة (موديم) الخاص بسامسوج, مصمم للعمل على ترددات تخص شبكات معينة, مما يقود للإعتقاد أن نسخ معينة من الهاتف ستستعين بموديمات (فقط وليس معالجات) تزودها كوالكوم, الأمر الذي سيتيح نسبة من الأرباح لكوالكوم.

كذلك تبين Chipworks أن سامسونج إعتمدت على نفسها في صناعة بقية رقائق الهاتف, مثل رقاقتي التحكم بالطاقة, معالج الصورة ومودم WiFi, فضلا عن الذاكرة الوميضية الجديدة, وذاكرة الوصول العشوائي LPDDR4.

تضرر مبيعات كوالكوم

وقد نوهت كوالكوم مبكرا خلال هذا العام أن أرباحها كأكبر مزود للرقائق ستضرر خلال العام الجار إذا ما عزف أحد كبار الزبائن عن إستخدام منتاجتها, وبالرغم من أن كوالكوم لم تنوه من هو, إلا أن المقصود الصريح هنا هو سامسونج! ولما كانت لكوالكوم القدرة على إنتاج معالجات مضمنة بها الموديمات, فإن هذا سيكون أكثر إدراراً عليها من المال من ان تبيع مودمات لوحدها للشركات التي تستخدم معالجاتها التي تنتجها أو تصممها هي نفسها, كحال سامسونج حديثا, وآبل قديما.

دوام الحال... من المحال!

سامسونج لا تنتنج المعالجات لنفسها فقط, فقد إعتمدت آبل عليها لبناء معالجات A7 خاصتها, بذلك, فإن هناك مصانع خاصة بسامسونج, مثل المصنع الكبير الموجود في تكساس والمسؤول عن صناعة معالجات آبل, الموكلة لسامسونج, كذلك من المعروف أن سامسونج في تنازع لنيل أحقية صناعة معالج A9 المقبل بدل من الشركة التايوانية TSMC, بعد أن خسرت صفقة 2014 لصناعة معالج A8.

مما لاشك فيه أنه على شركة سامسونج الأخذ بنظر الإعتبار حاتجها لتوفير أعداد كبيرة من رقاقاتها, من المعالجات أو غيرها لكي تغطي حاجة السوق, وفضلا عن ذلك, الكلام أعلاه لا ينفي على الإطلاق إحتمالية عودة سامسونج لمنتاجت كوالكوم في حال أن الأخيرة جاءت بالأفضل!

المصدر.

إشاعة : قريبا هاتف Sony Lavender بمعالج 64 بت MediaTek

إشاعة : قريبا هاتف Sony Lavender بمعالج 64 بت MediaTek

شاشة iPad Pro بحجم 12.9 إنش من صنع LG

شاشة iPad Pro بحجم 12.9 إنش من صنع LG