11 حادث تعرضت لة سيارة جوجل ذاتية القيادة

11 حادث تعرضت لة سيارة جوجل ذاتية القيادة

سيارة-جوجل.jpg

شاعت تقارير أن سيارة جوجل ذاتية القيادة قد تعرضت لأربع حوادث منذ شهر سبتمبر الماضي ولكن شركة جوجل قررت اليوم أن ترد على هذه التقارير وتبين أن جميع الحوادث التي تعرضت لها سياراتها منذ إنطلاقة المشروع قبل ستة سنوات لم يكن أي منها خطأ السيارة! أول ما أوضحته جوجل هو أن سيارتها تعرضت لإحدى عشر حادثاً ، سبعة من هذه الحواذث هي ضربات من الخلف وإثنين منها ضربات من الجانب وواحده كان بسبب سيارة أخرى قطعت إشارة حمراء. وقد ركزت جوجل في تقريرها على مسألتين. الأولى أن حساسات سياراتها والخوارزميات المعقدة التي تعتمد عليها في قيادتها أقل عرضة للأخطاء مقارنة بالبشر. الأمر الثاني هو أن الأخطاء البشرية التي تتعرض لها سيارتها هي معلومات تلتقطها السيارة من أجل تحسين خوارزميات القيادة وتحسين الأداء.

مخطط سيارة جوجل

بصراحة بناءاً على هذه الإحصائية المطروحة فإن مستقبل السيارات ذاتية القيادة يبدو مبهرا ، فهذه السيارات قادرة على تجنب الحوادث مع السيارات الأخرى والمشاة على الطرق أو أصحاب الدرجات الهوائية وفوق ذالك فإنها تبحث عن السلوكيات الخاطئة وتسجلها من أجل تحسين الأداء المستقبلي.

في المستقبل قد نحتاج لبعض التهور في قيادة هذه السيارات

مشكلة هذه السيارات كونها آمنة جدا لذالك قد تحتاج لإنسان ليقودها بتهور في بعض الحالات !! فمن الآن شركات السيارات تفكر فيما بعد السيارات ذاتية القيادة والإجابة تكن في تقنية تسمى Remote Repositioning التي تسمح لشخص جالس أمام جهاز حاسوب بقيادة سيارة في مكان بعيد كالصين مثلا وهو في بلاد أخرى بالإعتماد على كامرات السيارة وحساساتها. فالسيارة ذاتية القيادة لو كانت تمشي في شوارع الصين وأرادت الإلتفات إلى اليسار فإنها ستقف طوال اليوم تنتظر سيل المشاة الذي لا ينتهى (هذه الصين يا رجل :-D ) ولذالك نحتاج لتدخل بشري ليحل المشكلة ويتخطى الزحام بقليل من التهور والمجازفة.

https://www.youtube.com/watch?v=aqrttLPjv1E

نظرة جوجل للسيارات ذايتة القيادة معقولة جدا فهي تعتمد على مبدأ بسيط جدا وهو الأمان قبل كل شئ ولعل السيارة ستستعين بالبشر لإتخاذ القرارات التي بها بعض المجازفة والخطر. وجوجل تدرك تماماً أن معظم الحوادث لا تحصل في الأماكن البعيدة عن المدينة التي تحوم فيها سيارتها منذ بعض سنين ولكن التحدي هو في المدن المزحومة ولعل هذه هي الجزئية التي ستركز عليها جوجل في السنوات القادمة لإتمام مشروع سيارتها الذكية.

المصدر

اللوحي Galaxy Tab S2 في صورة مسربة جديدة

اللوحي Galaxy Tab S2 في صورة مسربة جديدة

هواتف فايرفوكس تصل إلى أفريقيا

هواتف فايرفوكس تصل إلى أفريقيا